منتدى أوقاف الانبـــــــار الثقـافــــي


اسلامي~~~ اجتماعي ~~~ ثقافي ~~~
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
الشيخ عبدالله جلال مخلف يبارك لجميع الفائزين بمسابقة قارئ الانبار للقران الكريم ومنشد الانبار للنشيد الاسلامي ويتمنى لهم دوام الموفقية والنجاح الدائم~~حيث فاز بمسابقة قارئ الانبار القارئ ابراهيم السعدون من قضاء هيت ~~ وفاز بمسابقة منشد الانبار الشيخ علي حمد علي من قضاء الفلوجة ~~~~ فالف مبروك لهما ولجميع الفائزين بالمراكز العشرة الاولى
تعلن مديرية الوقف السني في الانبار عن تسير رحلة العمرة لبيت الله الحرام مع المتعهد الحاج عبدالعزيز المعاضيدي ~~ يوم السبت الموافق 9/6/2012 بعد صلاة العشاء من الاماكن المحددة ~~~ الاولى حي المعلمين ~~الثانية حي التاميم ~~ الثالثة من امام جامع الدولة ~~ فلذالك نسترعي الانتباه ~~ متمين لكم رحلة موفقة واعمال ثابتة باذن الله تعالى ~~ منتدى اوقاف الانبار الثقافي

شاطر | 
 

 الإستعاذة ~~وحكمها~~واحوالها~~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم الدوسري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 20/01/2012

مُساهمةموضوع: الإستعاذة ~~وحكمها~~واحوالها~~   الأحد فبراير 05, 2012 2:14 pm


--------------------------------------------------------------------------------

حكم الاستعاذة :

حكم الاستعاذة الندب عند الجمهور ، وقيل : الوجوب استدلالاً بقوله تعالى في سورة النحل {فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ مِنْ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ } (سورة النحل الآية :98)



--------------------------------------------------------------------------------

أحوال الاستعاذة:

للاستعاذة أحوال منها :

الجهر بها ويكون في حالتين

الحالة الأولى :
يكون الجهر مستحباً وذلك عندما يكون القارئ يقرأ جهراً وكان هناك من يستمع إليه .

الحالة الثانية :
وتكون في حالة التعليم والمدارسة ويكون هو المبتدئ بالقراءة.

والإسرار بها ويكون في أربعة مواطن

الموطن الأول :
ويكون في الصلاة سواء كانت سرية أم جهرية .

الموطن الثاني :
إذا كان القارئ يقرأ سراً .

الموطن الثالث:
إذا كان القارئ يقرأ في جماعة وليس هو المبتدئ .

الموطن الرابع :
إذا كان القارئ خالياً.


--------------------------------------------------------------------------------

أوجه الاستعاذة مع البسملة :

للاستعاذة مع البسملة عند أول كل سورة عدا سورة براءة أربعة أوجه.

الوجه الأول :
قطع الجميع، أي قطع الاستعاذة عن البسملة عن أول السورة هكذا أعوذ بالله من الشيطان الرجيم} - وقف - {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} - وقف - {إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ {(سورة النصر الآية: 1) مثلاً .

الوجه الثاني:
قطع الأول ووصل الثاني بالثالث هكذا : {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم}

- وقف – {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية: 1)

الوجه الثالث :
وصل الأول بالثاني وقطع الثالث هكذا : الاستعاذة والبسملة ثم أول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } - وقف - { إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ }.

الوجه الرابع :
وصل الجميع هكذا : الاستعاذة والبسملة وأول السورة ، {أعوذ بالله من الشيطان الرجيم بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ } (سورة النصر الآية:1) .

فهذه الأوجه الأربع جائزة عند أول كل سورة _عدا أول سورة براءة _ لأنها لا بسملة في أولها .

ولنعلم أنه لا استعاذة بين سورتين، ولكن الذي بين كل سورتين هي البسملة فقط ، ولا توجد كذلك بين الأنفال وبراءة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawqaif.forumarabia.com
 
الإستعاذة ~~وحكمها~~واحوالها~~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أوقاف الانبـــــــار الثقـافــــي :: الفئة الأولى :: احكام التلاوة والقراءات القرانية-
انتقل الى: