منتدى أوقاف الانبـــــــار الثقـافــــي


اسلامي~~~ اجتماعي ~~~ ثقافي ~~~
 
الرئيسيةس .و .جالتسجيلدخول
الشيخ عبدالله جلال مخلف يبارك لجميع الفائزين بمسابقة قارئ الانبار للقران الكريم ومنشد الانبار للنشيد الاسلامي ويتمنى لهم دوام الموفقية والنجاح الدائم~~حيث فاز بمسابقة قارئ الانبار القارئ ابراهيم السعدون من قضاء هيت ~~ وفاز بمسابقة منشد الانبار الشيخ علي حمد علي من قضاء الفلوجة ~~~~ فالف مبروك لهما ولجميع الفائزين بالمراكز العشرة الاولى
تعلن مديرية الوقف السني في الانبار عن تسير رحلة العمرة لبيت الله الحرام مع المتعهد الحاج عبدالعزيز المعاضيدي ~~ يوم السبت الموافق 9/6/2012 بعد صلاة العشاء من الاماكن المحددة ~~~ الاولى حي المعلمين ~~الثانية حي التاميم ~~ الثالثة من امام جامع الدولة ~~ فلذالك نسترعي الانتباه ~~ متمين لكم رحلة موفقة واعمال ثابتة باذن الله تعالى ~~ منتدى اوقاف الانبار الثقافي

شاطر | 
 

 البسملة لفظها ~~~ حكمها~~

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالمنعم الدوسري
مدير الموقع
مدير الموقع
avatar

عدد المساهمات : 24
تاريخ التسجيل : 20/01/2012

مُساهمةموضوع: البسملة لفظها ~~~ حكمها~~   الأحد فبراير 05, 2012 2:24 pm


حكم البسملة بين السورتين

--------------------------------------------------------------------------------

لفظها

"بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ".


--------------------------------------------------------------------------------

محلها

وذلك يتعلق بثلاثة أمور وهي.

الأمر الأول :

أوائل السور .

الأمر الثاني :

ما بين السورتين .

الأمر الثالث :

أثناء السور .

والبسملة واجبة عند ابتداء أول كل سورة ما عدا أول سورة براءة .

وتجوز البسملة أثناء السور وأثناء سورة براءة .

والبسملة عند العلماء وأئمة الأداء الأَولى فيها الوجوب عند أول كل سورة .


--------------------------------------------------------------------------------

حكم البسملة بين السورتين

البسملة بين السورتين لها ثلاثة أوجه عند حفص هي :

الوجه الأول :

قطع الجميع : أي قطع آخر السورة عن البسملة وقطع البسملة عن أول السورة : مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة {أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ}، ثم تقف ، ثم تبدأ بأول سورة آل عمران .

الوجه الثاني :

قطع الأول ووصل الثاني بالثالث أي قطع آخر السورة عن البسملة ووصل البسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ } (البقرة: 286) ثم تقف ، ثم تقول : {بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} وتبدأ بأول سورة آل عمران دون وقف .

الوجه الثالث :

وصل الجميع أي وصل آخر السورة بالبسملة بأول السورة ، مثال ذلك قوله تعالى في آخر سورة البقرة { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ ألم . اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2).

أما الوجه الرابع :

وهو وصل الأول بالثاني وقطع الثالث أي تقول { أَنْتَ مَوْلانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ } ثم تقف ثم تقرأ { ألم اللَّهُ لا إِلَهَ إِلا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ } (سورة آل عمران الآية 1-2). فهذا ممنوع قال الإمام الشاطبي :

ومهما تصلها مع أواخر سورة فلا تقفـن الدهـر فيها فتثقـلا

أما الأنفال وبراءة فلهما ثلاثة أوجه :

1 ـ الوقف على آخر الأنفال ثم الوقف مع التنفس ثم الابتداء بأول براءة .

2 ـ السكت على آخر الأنفال دون تنفس ثم الابتداء ببراءة .

3 ـ وصل آخر الأنفال ببراءة ككلمتين وصلت الأولى بالثانية .

وفي ذلك يقول الإمام الشاطبي :

وبين أنفال وتوبة أتـى ثلاثة فاقطع وصل أو اسكتا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alawqaif.forumarabia.com
 
البسملة لفظها ~~~ حكمها~~
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أوقاف الانبـــــــار الثقـافــــي :: الفئة الأولى :: احكام التلاوة والقراءات القرانية-
انتقل الى: